أركان العقيدة الإسلامية
للعقيدة الإسلامية أركان ستةاساسية لا يصح الإيمان بدونها وعدم الإيمان بواحد منها نفي للإيمان بالباقي
وهذه الأركان :
1- الإيمان بالله تعالى 2- الإيمان بالرسل
3- الإيمان بالكتب السماوية 4- الإيمان بالملائكة
5- الإيمان باليوم الآخر 6- الإيمان بالقدر
* كل ركن من هذه الأركان يتطلب تصديقا كاملا
*لا يكمل إيمان المؤمن إلا إذا كانت طاعاته دالة على ذلك
* وهذا الإيمان لا بد أن ينطبق على باقي الأركان
أولا أسماء الله تعالى وصفاته :
نؤمن أن لله تعالى أسماء متفرد بها
الاسم يدل على الاسم والصفة
للمسلم أن يدعو الله بأي اسم من أسمائه
أسماء الله عددها تسعة وتسعون اسما
أسماء الله لها فضل في دخول الجنة لمن حفظها وتدبرها وعمل بها
أسماء الله اكثر من ذلك منها ما نعرفه وما لا نعرفه ما ذكر في القران وما لم يذكر
ثانيا صفات الله :
* الله لا يوصف إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله
* الله ليس كمثله شيء
* كل ما يخطر ببالك عن الله فالله خلاف ذلك
*من طرق التعامل الباطلة مع صفات الله ( التحريف / التعطيل / التكييف / التمثيل )
مماثلة غير الله لله في بعض صفاته :
إذا كان ذلك فان ذلك من حيث التسمية فقط والاشتراك اللفظي ويسمى ذلك(( الإضافة ))
أقسام الصفات :
صفات ذاتية : تتعلق بمشيئة الله بل هي ذاته (( العظمة – الكبر—الرحمة ))
صفات فعلية : تتعلق بأفعال الله قد يفعلها وقد لا (( الكلام – الغضب – النزول ))
بعض أسماء الله وصفاته : أولا الوحدانية :
الله واحد في ذاته وصفاته
وحدة الذات : الله ذات غير مركبة من أجزاء ولا شبيه له في ذاته
وحدة الصفات : الله متفرد بصفات الكمال لا نقص فيها ولا مثيل له في صفاته
أقسام التوحيد :
توحيد الربوبية : أن توحد الله بأفعاله هو (( الخلق – الإحياء – الرزق – الاماته ))
توحيد الإلوهية : أن توحد الله بأفعالك أنت من عبادات (( القول مثل قراءة القران ))
(( مثل الصلاة والزكاة والعمل))
توحيد الذات والصفات : أن تثبت ما سمى ووصف الله به نفسه
ثانيا : الأول والآخر
الأول : لا ابتداء لوجوده غير مسبوق بعدم(( أزلي ))
الآخر : لا آخر لوجوده ولا يلحقه عدم أو فناء (( ابدي ))
ثالثا الإرادة :
يخلق ما يشاء حسب إرادته المطلقة ومن أدلة إرادته
رابعا العلم :
الله عالم كل شيء الماضي والحاضر والمستقبل وعلم الله لا يسبق بجهل وليس فيه نسيان ولا يرتبط بزمان أو مكان .
خامسا السمع والبصر :
يسمع ويرى كل صغيرة أو كبيرة في الكون لا تخفى عليه خافية
أسماء الله أعلام هادية :
تفتح أفاقا من المعرفة بالله لمن عمل بها
يجب أن نسير على هداها
الإيمان بالرسل :
الرسل (( فئة مختارة من الناس أرسلوا من عند الله لتبليغ رسالة ومتابعتها ))
** الإيمان بهم من أركان العقيدة
** عدد الأنبياء والرسل 124 ألف نبي ورسول
** عدد الرسل فقط 315 رسول
أولو العزم من الرسل :
تم تسميتهم بذلك لان عزائمهم قوية وصبرهم على البلاء كان شديد
وهم (( نوح / إبراهيم / موسى / عيسى / محمد ))
الفرق بين النبي والرسول :
الرسول : هو من أرسل يشرع جديد
النبي : جاء ليكمل شرع من قبله
لماذا نحتاج إلى الرسل :
لدعوة الناس إلى عبادة الله وحده
تحقيق العدل بين الناس
لمنع الحجة عن الناس يوم القيامة
لماذا لا تستغني البشرية عن منهج الرسل :
لأنه منهج بعيد عن الهوى النفسي ورغبات البشر
لأنه منهج بعيد عن الجهل لأنه من عند الله العالم
لأنه منهج يحقق كرامة الإنسان
لأنه يقدم تفسيرا كاملا للكون وسبب وجوده
صفات الرسل :
البشرية : لا ملائكة ولا جن ولا كائنات غريبة عنا يأكلون ويشربون ويموتون
كمال الخلقة والخلق : لا عيب فيهم ولا مرض ولا نقص ولا سوء أخلاق
شرف النسب : بيتا ومولدا ونشأة وذرية " اغلبهم من نسل أنبياء
المواهب والقدرات : الفصاحة والإقناع
الذكورة : لا رسل إناث لا من الإنس أو حتى الملائكة
وظائف الرسل :
دعوة الناس إلى عبادة الله وحده
تبليغ أحكام الشريعة الربانية للناس
تبشير الناس وإنذارهم
سياسة الأمة الدينية والدنيوية
تربية الناس على منهج الشريعة الربانية
دلائل صدق الرسل :
أولا المعجزات : المعجزة (( أمر خارق للعادة يظهره الله على يد الرسل تأييدا لهم ))
ومن شروطها * أن تكون من خوارق العادات
* تتحدى المكذبين
* لا يقلدها احد ولا يأتي بمثلها
ثانيا : النبوءات (( الإخبار عن المستقبل المجهول ))
ثالثا النشارات : (( أن يبشر الرسول السابق بالتالي ))مثل ما بشر عيسى بمحمد
رابعا الثمرات : (( تجديد الدعوة/ نبذ الشرك/ الإيمان بالجزاء والحساب / الدعوة إلى الجهاد ))
خامسا الصفات الشخصية للرسول :أن يكون خلقه نفس دعوته (( كان محمد خلقه القران))
ثالثا الإيمان بالكتب :
من أركان العقيدة الإيمان بالكتب
الكتب السماوية التي نزلت :
نزلت كتب كثيرة وذكر بعضها في القران مثل :
التوراة التي أنزلت على موسى عليه السلام
الإنجيل الذي انزل على عيسى عليه السلام
ألزبور الذي انزل على داود عليه السلام
صحف إبراهيم وموسى التي أنزلت عليهما
القران الكريم الذي انزل على محمد عليه الصلاة والسلام
كيف يكون الإيمان بالكتب السماوية :
1-
إنها من عند الله والإيمان بها والحكم بها واجب
2-
الإيمان بأنها تصدق بعضها بعضا
3-
منزلها جميعا هو الله
4-
من ينكر شيئا مما انزله الله تعالى فهو كافر
من مزايا القران الكريم :
تضمن خلاصة التعاليم الإلهية السابقة
رسالة أراد الله لها الخلود فحفظها
سهل لامشقة في حفظه وميسر للفهم والذكر
لا تعارض بينه وبين العلم
شامل لأعظم تشريع رباني
خير الكتب وأفضلها وهو حجة الله تعالى على الناس
مقرنة بين الرسالات :
م
وجه المقارنة
المقارنة
أولا
مصدرها والغاية من إنزالها
مصدرها كلها الله وغايتها عبادة الله وحده
ثانيا
الرسالة العامة والرسالة الخاصة
الرسالات السابقة خاصة بأقوام معينين ورسالة محمد عامة للبشر
ثالثا
حفظ الرسالات
الرسالات السابقة حرفت وبدلت أما الرسالة الخاتمة تكفل الله بحفظها
رابعا
الطول والقصر ووقت النزول
القران اشمل من الكتب السابقة لأنه تضمن كل التعاليم السابقة
رابعا الإيمان بالملائكة:
الملائكة (( أجسام نورانية لطيفة قادرة على التشكل لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يعصون الله ))
حكم من ينكر وجود الملائكة :
من ينكر وجودهم يعتبر كافرا لان إنكارهم تكذيب للقران وإنكار للنبوة
مادة خلق الملائكة :
النور هو مادة خلقهم أي خلقوا من النور
مبدأ خلقهم :
خلقوا قبل خلق ادم عليه السلام
صفات الملائكة:من خلال ما ورد في النصوص :.
طاعة الله وامتثال أوامره
لهم قدرات خاصة (( حمل العرش / النفخ في الصور ............))
أولو أجنحة مثنى وثلاث ورباع
يتشكلون في صور بشرية
لا يوصفون بالذكورة والأنوثة
لا يأكلون ولا يشربون
وظائف الملائكة :
تسبيح الله وتنزيهه وحمل العرش
تبليغ شرائع الله للرسل
حماية الرسل
الاستغفار للمؤمنين
مراقبة إعمال الناس وتسجيلها
حث العباد على الخير وترغيبهم فيه
حراسة بن ادم وحفظه
تأييد الأنبياء والمؤمنين
قبض أرواح الناس عند انتهاء لأجل
سؤال الإنسان في القبر
الترحيب بال الجنة والسلام عليهم
تعذيب أهل النار
هل يجري عليهم الموت كما يجري على الإنسان :
يموتون كما يموت الإنسان إلا إنهم لا يموتون إلا بعد النفخة الأولى
اثر الإيمان بالملائكة :
يدفع الإيمان بهم المؤمن إلى التشبه بهم في الطاعة وإتباع الأوامر واجتناب النواهي وبذلك تتحقق مرضاة الله
الإيمان باليوم الآخر
*المؤمن يؤمن بالحياة الثانية في الدار الآخرة حيث النعيم أو العذاب
* ويسمى اليوم الذي تنتهي فيه الدنيا باليوم الآخر وباديته تسمى الساعة ولها علامات والساعة لها علامات كبرى وصغرى
العلامات الكبرى للساعة :
خروج المهدي
خروج المسيح الدجال
نزول عيسى عليه السلام
خروج يأجوج ومأجوج
طلوع الشمس من المغرب
خروج الدابة
اضطراب الوجود والبعث والحساب :
البداية زلزال عظيم ثم يعم الرعب والفزع ويتغير الوجود فتنسف الجبال / تفجر البحار/ تنتثر الكواكب تتبخر المياه ...............) ثم يبعث الناس من القبور وتعود إليهم الحياة ثم بعد البعث يأتي الحساب ونشر الصحف.
منهج القران في الاستدلال على عقيدة البعث والحساب :
استدل الإسلام على ذلك مستندا على دليلين :
دليل الغاية:- لكل شيء مشاهد غاية يتجه إليها
- الإنسان صور واوجد ولا يترك دون غاية
- الفعل الحكيم يختلف عن الفعل العابث
- العدل يتطلب بعث وجزاء
*ثانيا دليل القدرة :
أعطى الله أمثلة تدل على قدرته على البعث والإحياء كدليل على صدق العقيدة الإسلامية مثل ((قصة بقرة قوم موسى / قصة أصحاب الكهف ))
اثر الإيمان بالبعث والحساب :
يجعل لحياة الإنسان هدفا ولوجوده غاية
اكبر معين على تبديد الآمال وتخفيف الآمال
أقوى باعث على فعل الخير
الإيمان بالقدر:
القدر لغة : من قدر الأمر اى دبره وقدر الشيء اى هيأه
القدر شرعا ( ما من شيء في الأرض ولا في السماء إلا وقدره الله عنده في اللوح المحفوظ وما سبق أن قدره الله لا بد أن يقع ))
القدر والمسؤولية :
علم الله لا يجبر العبد على القيام بالعمل
العلم بالمستقبل كالعلم بالماضي لا اثر له في وجود المعلوم
علم الله لا ينكشف لأحد من خلقه قبل القيام بالعمل
يمكن التوقع بوقوع أشياء من خلال الأدلة والقرائن
لو كان علم الله مجبرا للناس لبطلت التكاليف
اثر الإيمان بالقدر :
يدفع الإنسان إلى الجرأة والإقدام
يدفع الإنسان إلى عدم الجزع وعدم المبالاة بالأخطار والمصائب
الشرك وأنواعه :
الشرك لغة : أشرك اى جعل لله شريكا في ملكه
الشرك اصطلاحا : أن يجعل الإنسان لله شريكا في ربوبيته وإلوهيته
أول من عرف بالشرك :
هم قوم نوح عليه السلام ولما دعاهم صدوه وقابلوه بالكفر
كيف انتشر الشرك في الجزيرة العربية :
خرج عمرو بن لحي الخزاعي إلى الشام فرأى أهله يعبدون الأصنام وكان العرب في ذلك الوقت على دين التوحيد فاخذ منهم صنما وجاء به إلى الجزيرة العربية
وانتشرت عبادة الأوثان منذ ذلك الحين
أنواع الشرك :
الشرك الأكبر : أن يجعل مع الله ربا آخر ( كشرك النصارى / ومن عبدوا العجل ومن عبدوا الكواكب
والملائكة والجن والنار ................)
وهذا الشرك يخرج من الملة ولا يغفره الله وان مات صاحبه على الشرك هذا مخلد في النار
الشرك الأصغر : وهو كل وسيلة تؤدي إلى الشرك الأكبر
الرياء : إظهار العبادة لإرضاء الناس والتظاهر
الحلف بغير الله : الحلف بالنبي /الكعبة / أو حياة فلان
قولك ماشاء الله وشاء فلان / أو أنا متوكل على الله وعليك
الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر:
م
الشرك الأكبر
الشرك الأصغر
1
يخرج المسلم من ملة الإسلام
لا يخرج من الملة
2
من مات عليه لا يغفر له ومخلد في النار
كغيره من الذنوب يغفر بالاستغفار
3
مبطل لجميع الأعمال
يبطل العمل المرتبط به فقط
الفرق بين الشرك والكفر:
الشرك : المشرك مؤمن بوجود الله ويتخذ ندا له
الكافر ينكر وجود الله أصلا والبعث والرسل ..........
الخوف من الشرك : من أعظم الذنوب يحبط جميع الأعمال يجعل الإنسان عبدا للمخلوق يجعل الحق باطلا والباطل حقا .
مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة جد حفص الصناعية
قسم التربية الإسلامية
مذكرة دراسات في العقيدة الإسلامية
مملكة البحرين اسم الطالب:.........................................................
وزارة التربية و التعليم الشعبة:..............................................................
مدرسة جد حفص الثانوية الصناعية رقم الطالب:..........................................................
قسم التربية الإسلامية
بطاقة 1
السؤال الأول:- اذكر الفرق بين النبي و الرسول :
- النبي هو---------------------------------------------------------------------------------------------
- الرسول هو------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : من الصفات التي يجب أن تتوفر في الرسل :
1-----------------------------------------------------------------------------------------------------
2-----------------------------------------------------------------------------------------------------
3-----------------------------------------------------------------------------------------------------
4-----------------------------------------------------------------------------------------------------
5-----------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثالث: ما هي الأركان التي تقوم عليها العقيدةالاسلامية؟
1-.................................... 2-.......................................
3-.................................... 4-.......................................
5-.................................... 5-.......................................
السؤال الرابع: ( أ ) ما الفرق بين مذهب السلف ومذهب المعطلين في صفات الله تعالى؟
- مذهب السلف:---------------------------------------------------
- مذهب المعطلين:------------------------------------------------
ب- كيف يكون بالكتب السابقة للقرآن الكريم:
1.-----------------------------------------------------------
2.-----------------------------------------------------------
3.-----------------------------------------------------------
4.-----------------------------------------------------------
مملكة البحرين اسم الطالب:.............................................
وزارة التربية والتعليم رقم الطالب:.............................................
مدرسة جدحفص الثانوية الصناعية الشعبة:.............................................
قسم التربية الإسلامية
بطاقة رقم (2)
السؤال الاول:
أ- الله تعالى ليس كمثله شيء. دلل على ذلك عقلاً ونقلا.
الدليل العقلي:-------------------------------------------------------
الدليل النقلي:-------------------------------------------------------
ب- وضح أقسام الوحدانية:
1. وحدة الذات:...............................................................................................
2. وحدة الصفات:............................................................................................
3. وحدة الأفعال:..............................................................................................
ج- وضح أقسام التوحيد الثلاثة:
1.............................................................................................................
2.............................................................................................................
3.............................................................................................................
السؤال الثاني:
علل لما يأتي:
1. صفات الله أعلام هادية:-----------------------------------------------
2. تسمية بعض الرسل بأولي العزم:------------------------------------------
3. عدم استغناء البشرية عن منهج الرسل:--------------------------------------
مع تحيات التربية الإسلامية إعداد أ/ أيمن شوقي سيد