~ الحياة أمل ~
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


~ ويبقى الأمل مادامت الحياة ~
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  علامات الأزمات القلبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آلاء الرحمن
الإدارة العليا
الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 22452
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 15
الموقع : النت

مُساهمةموضوع: علامات الأزمات القلبية   الخميس 12 يوليو 2012 - 20:34

80% من الوفيات المبكرة بسبب أمراض القلب يمكن درؤها بالغذاء الصحى والرياضة، حيث تشهد البشرية اليوم «أزمة» عالمية فى صحة القلب. وتصنيف مشكلة أمراض القلب بـ «الأزمة» مبنى على أمرين مهمين، هما أن أمراض القلب هى السبب الأول للوفيات بين الناس فى كافة أرجاء العالم، وأن 80% من إصابات أمراض القلب يمكن الوقاية منها.

فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا تحت عنوان «الحقائق العشر حول التهديد العالمى للأمراض»، وأظهر أن أمراض القلب والأوعية الدموية هى السبب الأول للوفيات، بين الذكور وبين الإناث، على المستوى العالمى. وهى التى من نتائجها الإصابة بنوبات الجلطة القلبية والسكتة الدماغية. وعلى أقل تقدير، فإن 80% من الوفيات، فى عمر مبكر، الناجمة عن نوبات الجلطة القلبية والسكتة الدماغية، يُمكن منع حصولها عبر تناول الغذاء الصحى وممارسة الرياضة البدنية بانتظام والامتناع عن التدخين.

وترصد منظمة الصحة العالمية، من عام لآخر، تعدادا تقريبيا للوفيات العالمية، وأسباب حصولها. وضمن معلومات إصداراتها حول هذا الأمر، والتى تمت مراجعتها فى عام 2008، يبلغ حجم الوفيات العالمية حوالى 58 مليون شخص فى العام الواحد.

إن أمراض القلب والأوعية الدموية تتسبب بنسبة حوالى 30% من جميع أسباب الوفيات، بين الذكور والإناث، وفى كافة الأعمار، وفى كل دول العالم مجتمعة. أى أننا نتحدث عن رقم وفيات سنوى يبلغ حجمه الفعلى حوالى 18 مليون إنسان. وتشمل هذه الأمراض خمسة عناصر رئيسية، وهى: أمراض شرايين القلب، وأمراض شرايين الدماغ، والأمراض الروماتيزمية، وتشير رابطة القلب الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، وغيرهما من الهيئات المعنية بصحة القلب وسلامة الحياة، إلى مجموعة من الأعراض التى قد تكون علامة ومظهرا لوجود وضع غير مستقر فى شرايين القلب. وهي:

• «انزعاج أو ألم بسيط أو عدم ارتياح» discomfort، فى منطقة الصدر. وغالبية حالات النوبة القلبية يكون فيها «انزعاج أو ألم بسيط أو عدم ارتياح» فى منطقة «وسط» الصدر. وقد يستمر لبضع دقائق متواصلة أو يزول ثم يعود مجددا. ومع ذلك، ثمّة بعض الحالات التى لا يكون فيها الألم بتلك الصفة، بل هو شعور بالضغط على الصدر أو الشىء الذى يعصر بالصدر أو الإحساس بالامتلاء فى البطن أو بالتلبك المعوى أو الحرقة فى منطقة المعدة بأعلى البطن. •قد تُؤدى النوبة القلبية إلى نوع من الألم فى المنطقة الممتدة ما بين الفك السفلى إلى حد السّرة بالبطن. أى ما يشمل الألم أو عدم الارتياح فى أى من العضدين أو الظهر أو ما بين الكتفين أو الرقبة أو الفك السفلى أو أعلى البطن.

• ضيق فى النفس، أو «كتمه» فى الصدر. وهذا الضيق قد يكون مصحوبا بألم الصدر أو غير مصحوب به.

* هناك علامات أخرى مصاحبة للألم، كإفراز العرق «البارد» على الوجه أو الصدر. أى غير العرق الطبيعى الناتج عن بذل المجهود البدنى أو التعرض للحرارة. وكالغثيان أو القىء، أو الدوار والدوخة.

وهذه العناصر الأربعة، على بساطتها فى العرض والفهم، هى الأساس فى إدراك مظاهر وعلامات الإصابة بالنوبة القلبية. وبالتالى فى القيام بالتصرف السليم لإنقاذ «روح» إنسان مُصاب بها، ولذا فإن التنبه البسيط لمظاهر النوبة القلبية يُعطى فرصة ذهبية لعلاجها فى وقت مبكر.

دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب geek cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tareqamal.ahladalil.com
آلاء الرحمن
الإدارة العليا
الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 22452
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 15
الموقع : النت

مُساهمةموضوع: احمممممممممم   الخميس 26 ديسمبر 2013 - 19:45

Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz Wink Wink Wink Wink Wink Wink Wink 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tareqamal.ahladalil.com
 
علامات الأزمات القلبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ الحياة أمل ~  :: الطب و الصحة-
انتقل الى: