~ الحياة أمل ~
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


~ ويبقى الأمل مادامت الحياة ~
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض الروماتيزم و علاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آلاء الرحمن
الإدارة العليا
الإدارة العليا
avatar

عدد المساهمات : 131
نقاط : 21852
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 14
الموقع : النت

مُساهمةموضوع: مرض الروماتيزم و علاجه   الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:15

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين و سيد الخلق أجمعين و الهادي إلى الصرط المستقيم و إمام الأنبياء و المرسلين صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد :

الحجامة النبوية أصل من أصول الطب النبوي المعجز المؤيد بالوحي من عند الله خالق البشر العالم بكلما ينفع و يضر البشر , فقد ذكر لنا القرآن و السنة المطهرة الكثير من أمورالعلاج سواء الروحي و النفسي و العضوي ..... .

العلاج بالحجامة يعتمد على العلاج بالإخراج وهي من أفضل و أطيب و أخير و أحسن العلاج لكثير من الأمراض العصرية المزمنة المعروفة و المنتشرة بين الناس ...

وقد كانت الحجامة جزءاً أساسيًّا من الممارسات الطبية التقليدية القديمة التي عرفتها المجتمعات البشرية فقد عرفها الاغريق والصينيون والفراعنه . و العرب القدماء عرف الطب قبل الميلاد بزمن طويل , وكان طبهم مقتصرا على الحجامة والكي ووصف بعض الحشائش والنباتات وظلت هذه الأعمال الجراحية شائعة وانتشرت بينهم الى جاء الإسلام وجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليقر ذلك العلاج، ويعمل به ويوصي به أمته فمن الثابت أنه صلى الله عليه وسلم قد مارس الحجامة ففي الصحيحين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) احتجم وأعطى الحجَّام أجره، كما أثنى الرسول (صلى الله عليه وسلم) على تلك الممارسة، فقال كما جاء في البخاري: "خير ما تداويتم به الحجامة"
قال رسول الله ( صلى الله علية وسلم ) (نعم الدواء الحجامة،تذهب الدم ، وتجلو البصر ، وتجف الصلب)

التعريف /
روماتيزم المفاصل هو احد الامراض المزمنه التي تصيب المفاصل و المتمثله في التهاب المفاصل و الانسجة المحيطه (المبطنة) لها ، مما يحدث تورم في المفاصل المصابه و ارتفاع حرارتها و الشعور بالألم أحياناً.



الأعراض و العلامات /
تبدأ علامات و أعراض المرض تتزايد بتزايد الاجهاد البدني و وزن المريض ، مما قد تكثر الشكوى من الألم و تصلب المفاصل في الصباح و قد يستمر التصلب لمده ساعه من الزمن ، و من اكثر المفاصل المحتمل اصابتها بالروماتيد هي مفاصل الرسغين ، و الركبتين ، و الكوعين ، و الرقبه ، و الكاحلين ، و مفاصل اصابع اليد و القدم ، بالاضافة للتغيرات التركيبية الخاصة بالمفاصل المصابه مما قد يزيد الألم أثناء الحركه.
و قد تظهر اعراض اخرى مثل :



تورم المفاصل و ارتفاع حرارتها و شحوب لونها .
الحد من حركه المفاصل نتيجة للالم الناتج عن خشونه المفاصل.
ارتفاع درجة حرارة الجسم ، و الجفاف احياناً ، و فقدان الشهيه .
اختلال شكل المفاصل و خصوصاً مفاصل اصابع اليدين و القدمين مع الاحساس بالخذر.
قد تظهر ندبات تحت الجلد ، مع وجود احمرار في بعض الاماكن من الجلد و التهابها .
شحوب الوجه ، و الشعور بالدوران عند تغيير الوضعيه من القيام و الجلوس ، بسبب فقر الدم الذي يمكن ان يصيب المريض نتيجة لقله نشاط نخاع العظام الذي يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء .
قد يعاني بعض المرضى المصابين بالروماتيد من حرقه العيون و الحكه و التهاباتها .




الأسباب /
لا يزال السبب الحقيقي لروماتيزم المفاصل مجهولاً ، و لكن ارجع الكثير من العلماء السبب إلى خلل في الجهاز المناعي ( حيث تبدأ خلايا الجسم المناعيه بمهاجمه بعضها و خلايا الجسم الطبيعيه " مسبباً ما يسمى " أمراض المناعه الذاتية Autoimmune Diseases" " ، و منهم من ارجعه للاصابه باحد انواع الفيروسات ، و اثبتت البحوث أن النساء اكثر عرضة للاصابه بالروماتيد اكثر من الرجال ، و يترواح العمر الذي ممكن ان يحدث فيه المرض هو من سن العشرين حتى الستين ، و كذلك يختلف احتماليه اصابه الاشخاص بالمرض باختلاف السجل الصحي للعائلة و الوراثه و الاصابه بالتهابات اللوزتين في سن الطفوله.
* هل كل ألم في المفاصل والعضلات يعتبر روماتيزماً؟
- هناك آلام تكون ناتجة عن التهاب في المفاصل أو العضلات وهذه تدخل تحت مظلة الروماتيزم ولكن هناك الكثير من آلام الجهاز الحركي تكون "ميكانيكية" اي انها ناتجة عن التواء أو شد فهي ليست روماتيزماً.



(انتشارها)
*ما سر انتشار الأمراض الروماتيزمية؟
- نلاحظ زيادة في عدد المرضى الذين يعانون من بعض أنواع الروماتيزم ويعود السبب في ذلك إلى تغير في العادات والسلوكيات في الحياة اليومية مثل الافراط في الاكل وقلة الحركة مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي حدوث اضطرابات في مفاصل الركب وآلام الظهر، كما يعود السبب إلى زيادة الوعي لدى المرضى والأطباء والتحسن الملموس في طرق التشخيص. وتجدر الإشارة إلى ان هناك أنواع من الروماتيزم أصبحت أقل انتشارا من السابق نتيجة تحسن الظروف المعيشية مثل الحمى الروماتيزمية.



أنواعها:
- التهاب المفاصل التنكسي أو ما يعرف بالاحتكاك أو التخشن ويعتبر من أكثر اضطرابات المفاصل انتشارا إلا انه ليس روماتيزما بالمعنى الصحيح حيث أنه ناتج عن تآكل في غضروف المفصل ويؤدي إلى تكون نتوآت عظمية وتغير في شكل المفاصل، وكثيرا ما يصيب الركبتين وقد يصيب مفاصل أخرى، وغالبية المرضى هم ممن تجاوز الأربعين.
- التهاب المفصل الرثياني أو الروماتويد وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارا ويصيب النساء أكثر من الرجال وقد يؤدي إلى تشوهات في المفاصل وقد يؤثر على اجزاء أخرى غير المفاصل مثل الرئتين والاوعية الدموية وغيرها، وهذا النوع قد يظهر في اي مرحلة من العمر ابتداءً من سن الطفولة.
وهناك أنواع من الروماتيزم تصاحب اضطرابات في الغدد أو الدم. أما عن أسباب الروماتيزم فلم يتوصل العلم إلى معرفة السبب المباشر للاصابة به إلا ان هناك عوامل مختلفة تلعب دورا في الاصابة بالروماتيزم مثل الهرمونات حيث ان الكثير من أمراض الروماتيزم تكثر لدى السيدات وتصل نسبة اصابة النساء إلى الرجال في بعض الأمراض إلى ( 9: 1)، كما ان للعوامل الوراثية دوراً في بعض الأنواع. وهناك أمراض يكون لاصابة الجسم بالميكروبات دور فيها.
- توصف بعض أنواع الروماتيزم بأنها أمراض مناعية فما هو المرض المناعي وكيف يحدث؟
* ان الكثير من الأمراض الروماتيزمية تعتبر مناعية حيث يحدث اختلال في الجهاز المناعي اما بسبب تعرضه للإصابة بميكروب أو لاسباب غير معروفة فيقوم بتكوين اجسام مناعية تهاجم انسجة الجسم مثل الاغشية المبطنة للمفاصل أو أنسجة القلب وغيرها.


التشخيص/
يتم تشخيص هذا المرض من خلال الاعراض و العلامات و كذلك التحاليل و الفحوصات الاخرى و تشمل:

الفحص السريري.
تحاليل الدم ( فحص عامل الروماتيزم و الترسيب و C بروتين النشط ) و كذلك الفحص الشامل لمكونات الدم .
الاشعه السينية و المقطعيه .
فحص تحليل سائل المفاصل Synovial Fluid
تحاليل الدم الخاص بالاجسام المضاده ANA Test

ما هي أعراض الروماتيزم وما علاجه؟
خلافا لما يعتقد الكثير من الناس من ان الروماتيزم هو ألم المفاصل فإن أعراض الروماتيزم تتفاوت إلى درجة كبيرة، فقد يشكو المريض من ضعف عام أو وهن وربما يشكو من طفح جلدي أو تقرحات في الفم أو في الاعضاء التناسلية أو تساقط الشعر وقد يعاني المريض أو المريضة من مشاكل يتبين بعد الفحص انها بسبب بعض أنواع الروماتيزم مثل الاجهاض المتكرر أو بعض حالات الجلطات المتكررة. وتبقى أكثر أعراض الروماتيزم هي آلام وتورم المفاصل أو آلام وضعف في العضلات. وتجدر الاشارة إلى ان بعض حالات الروماتيزم تكتشف صدفة عند عمل الفحوصات.


علاجه
- ترفع نسبة المورفين الطبيعى فى الجسم
والكثير والكثير من الفوائد التى لا نستطيع حصرها
تستخدم الحجامه فى علاج ( الروماتيزم - خشونة الركبه - املاح القدم - عرق النسا - الام الظهر - الام الرقبه والاكتاف - النقرس - الروماتيد - الشلل النصفى - الشلل الكلى - ضعف المناعه - الشد العضلى - تنشيط الدورة الدموية - تنميل الاذرع - تنميل الارجل - الام البطن )
الحجامة والتشنجات العضلية يُستفاد من الحجامة في علاج تشنجات عضلة الرقبة وعضلات الظهر والقدمين. من خلال إمداد هذه العضلات بالدم قليل الشوائب، وتعتبر الحجامة بمثابة شحن لطاقة الجسد. كذلك عالجت الحجامة الآلام العصبية القطنية. ويمكن أن تعالج التهاب الكلية، وكذلك بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما. الحجامة تعالج الصداع النصفي يؤكد عدد من الأطباء أن الحجامة يمكن أن تشفي من بعض حالات الروماتزم والربو والشقيقة! وسبب ذلك أن الحجامة تنقي الدم من الشوائب الزائدة وتساعده على أداء عمله بشكل أفضل، مما يتيح للدم أن يتدفق عبر الدماغ بشكل أفضل، وهذا يخفف آلام الصداع. وحبذا لو يتم الاستماع إلى القرآن كل يوم لأطول مدة ممكنة، لأن الترددات الصوتية القرآنية تنشط خلايا الدماغ وتزيل التعب عنها.


من فوائد الحجامة الطبيَّة • لعلاج الضعف العام. • لعلاج أمراض الجهاز الهضمي. • لتجديد نشاط الجسم. • لعلاج الآلام العصبية. • لعلاج ضغط الدم. • تخلّص الجسد من الدم الفاسد. • تنشيط جهاز المناعة. • التخلص من السموم. • لعلاج ارتفاع حمض البول. • لعلاج ضعف الذاكرة. • الوقاية من الجلطة الدماغية. • تخفيف آلام العمود الفقري. • تحسين الرؤيا. • لعلاج الضعف الجنسي. • لعلاج بعض حالات العقم. • لعلاج التشنج العضلي. • تنظيم الدورة الدموية. • لعلاج الأمراض النفسية. النتائج 1- الحجامة هي علاج مجاني وسليم وله العديد من الفوائد الطبية. 2- الحجامة هي عملية صيانة دورية للدم مما يؤدي إلى تنشيط الخلايا وإزالة السموم المتراكمة، وبالتالي تقوية نظام المناعة. 3- العلاج المتعدد باستخدام الحجامة وتلاوة آيات الشفاء والعسل، يمكن أن يكون وسيلة فعالة جداً لعلاج الكثير من الأمراض المستعصية مثل السرطان والإيدز والالتهابات المزمنة وحتى الأمراض النفسية مثل الفصام.





مع تمنياتي لكم بدوام الصحة و العافيه

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

لا تنسوني من دعائكن..و لا تنسون التقييم

دمتم بحفظ الرحمن




منقوووووول


عدل سابقا من قبل آلاء الرحمن في الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 15:16 عدل 1 مرات (السبب : الرابط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tareqamal.ahladalil.com
 
مرض الروماتيزم و علاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ الحياة أمل ~  :: الطب و الصحة-
انتقل الى: